السبت، 12 أغسطس 2023

هدفك إيه من حياتك؟





حدد هدفك دائما قبل البدء في أي شئ ..


أولا حدد هدفك الأكبر من الحياة عامة اعرف لماذا تعيش وما هي وظيفتك في الدنيا وما هي الغاية المراد تحقيقها ..
قال الله تعالي: " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ " الذاريات
 إذا وظيفتنا في الحياة هي عبادة الله والغاية رضا الله عنا و دخول الجنة .


ثانيا أهدافنا الصغيرة وهي تمثل الهدف من كل عمل نقوم به وكل علم نتعلمه وكل قول نقوله . يعني لو أنت طالب لابد أن يكون لك هدف وهو النجاح و كلما حددت هدفك بدقة زادت نسبة نجاحك في تحقيقه يعني كل الطلاب هدفهم النجاح ولكن بأي درجة ؟

 هناك من يريد أن ينجح ليأخذ شهادة فقط ويرتاح من هم التعلم وهناك من يريد أن يصبح عالما في مجاله فالنجاح هنا نسبي يختلف من شخص لآخر كلاهما نجح في تحقيق هدفه ولكن فرق شاسع بين النجاحين 
الأول أضاع وقته وسنوات عمره في تعلم ما لن ينتفع به لأن هدفه في الأساس لم يكن التعلم وإنما الشهادة فقط . هكذا حال الكثير من الطلاب بمجرد أن تنتهي الدراسة لا يتذكر شيئا مما درس .

 لو أحسنوا تحديد هدفهم من البداية لدرسوا ما يفيدهم في تحقيقه .

أما الآخر الذي أراد أن يصبح عالماً فكانت الدراسة له متعة لا تنتهي كلما تعلم شيئا أراد أن يتعلم المزيد .

مثلا لو أنك تعمل في مجال ما . يمكن أن يكون معني النجاح لك هو أن تستمر في هذا العمل لتأخذ مرتبك كل شهر ويمكن أن يكون النجاح بالنسبة لك هو تطوير العمل والتوسع فيه والاستفادة من كل شئ حولك.
فالأول سيظل كما هو لن يحقق أكثر من ذلك أما الثاني فطموحاته كبيرة ومفهومه للنجاح أوسع وأشمل وبنسبة كبيرة سيحقق ما يريد وهكذا .


ضع هدفا لكل شئ في حياتك مهما كان بسيطا . لو خرجت لشراء بعض الحاجات لابد أن تحدد ماذا تريد أن تشتري ومن أين ستشتريه وهل معك ما يكفي من النقود وهكذا .. فإنك عندما تنجز شيئا ستشعر بالسعادة وتوفر علي نفسك الوقت الذي ممكن أن يضيع لو خرجت من دون تحديد الهدف.


حتي لو أردت الخروج مع أصحابك للتنزه فاجعل لذلك هدف أيضًا كأن يكون خروجك للترفيه عن نفسك حتى تعود أكثر نشاطا لعملك ولدراستك .


ولا تنسي ان تكون أهدافك الصغيرة من وراء كل عمل تقوم به تتجه كلها نحو تحقيق هدفك الأكبر في الحياة.

دائما دع الآخرة نصب عينيك هكذا ستحقق النجاح بإذن الله.

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "مَن كانتِ الآخرةُ هَمَّه . جعل اللهُ غِنَاه في قلبِه وجَمَع له شَمْلَه ، وأَتَتْه الدنيا وهي راغمةٌ ، ومَن كانت الدنيا هَمَّه . جعل اللهُ فقرَه بين عَيْنَيْهِ ، وفَرَّق عليه شَمْلَه ، ولم يَأْتِهِ من الدنيا إلا ما قُدِّرَ له" صحيح الجامع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق